اختبارات مصححة السنة الثالثة ثانويفروض و اختبارت مصححة السنة الرابعة متوسطكل ما يتعلق بالسنة الاولى ثانويكل مفيد و جديد السنة الخامسة ابتدائي

:: اخترنا لكم ::
دروس في الاعراب لجميع المستويات
تعلم اللغة الفرنسية من الصفر الى الاحتراف
برنامج تصريف الأفعال في اللغة الفرنسية
اتقن اللغة النجليزية بسهولة تامة

أفضل ملخص شامل في الأدب العربي ثالثة ثانوي جميع الشعبدروس الأستاذ قزوري في الفيزياء و الكمياء السنة الثالثة ثانوياختبارات و فروض في الانجليزية للسنة الثانية متوسطتحضير دروس علوم الطبيعة والحياة للسنة الاولى ثانوي حسب الكتاب المدرسي
مواضيع شهادة التعليم الابتدائي من 2008 الى 2015 مع التصحيحتمارين ، فروض و اختبارات السنة الرابعة ابتدائيمراجعة عامة للسنة الرابعة متوسط في علوم الطبيعة والحياةأكثر من 70 اختبرا في الفيزياء السنة الرابعة متوسط
برنامج التربية الإسلامية في 06 صفحات فقط وضعيات إدماجية مقترحة لشهادة ت المتوسطاكثر الاسئلة استعمالا في اللغة الفرنسية مترجمة الى العربية للسنة 5 ابتدائينماذج امتحانات في اللغة العربية للسنة 4 متوسط وفي الفصول الثلاثةمواضيع مقترحة في الرياضيات لشهادة التعليم المتوسط مع التصحيح

الرئيسية » 2015 » سبتمبر » 08
الكاتب: Bibo / التاريخ:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

اليوم احضرنا لكم مقال مفيد جدا يتحدث عن كيفية المذاكرة السليمة و مثمرة 

يشكو كثير من الطلبة من عدم قدرتهم على المذاكرة، وجهلهم بالطرق السليمة لتحقيق أفضل نتيجة من عملية الاستذكار، ولذلك رأيت أن أضع هذه الإرشادات العملية والتربوية بين أيديكم لكى تنير لكم طريق النجاح والتفوق، وتعرفكم بأفضل الطرق وأصلحها لتحقيق الاستذكار الفعال والوصول إلى أفضل النتائج آخر العام بإذن الله، وهذه الإرشادات نتاج خبرة طويلة وخلاصة جهود

وتجارب ودراسات علماء النفس والتربية ..

معوقات الاستذكار الجيد:

**عدم القدرة على التركيز أثناء المذاكرة،فتفقد وقتك فى التنقل من درس إلى آخر ومن مادة إلى أخرى دون أن تذاكر شيئاً.


**تراكم الدروس وعدم القدرة على تنظيم وقتك للانتهاء منها.
**كراهية بعض المواد الدراسية، وتصديق الفاشلين الذين يخوفونك منها ويصورونها لك على أنها (بعبع) لا يمكن التغلب عليه.
**أصدقاء السوء الذين يضيعون وقتك فى اللهو والهراء دون تقدير لأى مسئولية.
**القلق والتوتر الناتجان عن المشكلات الأسرية أو العاطفية والتي تشتت الذهن وتضعف من قدرتك على الاستذكار الجيد والتقدم الدراسي.

كيــف تـذاكـــر ؟؟

يجب أن تمر بالمراحل الثلاث التالية: القراءة الإجمالية للدرس / الحفظ والمذاكرة / التسميع / المراجعة

أولاً: القراءة الإجمالية للدرس:

يجب أن تبدأ مذاكرتك بقراءة الدرس قراءة عامة بصورة إجمالية وسريعة للإلمام بمحتوياته وموضوعه،وذلك يتحقق باتباع التالي:
**تقسيم الدرس إلى عناوين كبيرة رئيسية، وتقسيم كل عنوان رئيسي إلى عناوين فرعية أصغر منه، وحفظها لتكوين صورة إجمالية عامة عن الدرس فى ذهنك وتحقيق الترابط بين أجزائه.
**قراءة الدرس إجمالياً وبسرعة قبل الشروع فى قراءته تفصيلياً ودراسته بإمعان، مما يساعد على سرعة الحفظ ويزيد القدرة على التركيز.
**الاهتمام بدراسة الرسوم التوضيحية والمخططات والجداول التلخيصية، ومحاولة الإجابة عن بعض التدريبات العامة والأسئلة المباشرة حول الدرس.

ثانياً: الحفظ والمذاكرة:

القاعدة الذهبية لتحقيق أعلى الدرجات وأفضل النتائج في أى مادة هي: (أحفظ ثم أحفظ ثم أحفظ)، فرغم أهمية الفهم فى عملية المذاكرة إلا أنه مهما كانت قدرتك على الفهم فلابد أن تحفظ المعلومات التى سوف تضعها فى الامتحان، وفيما يلى إرشادات هامة تساعدك على الحفظ الجيد للمعلومات:
**تعرف على النقاط الرئيسية في الدرس وضع خطاً تحتها وكرر قراءتها حتى تثبت في ذهنك وذاكرتك.
**افهم القوانين والقواعد والمعادلات والنظريات …الخ فهماً جيداً ثم احفظها.
**ضع أسئلة تلخص أجزاء الدرس المختلفة، ثم أجب عنها كتابة وشفاهية.
**قسم المواد الطويلة إلى وحدات متماسكة يسهل فهمها وحفظها كوحدة مترابطة.
**ثق فى نفسك وفى ذاكرتك واحفظ بسرعة.
السؤال المهم هو: كيف تقاوم النسيان وتقوى ذاكرتك ؟؟
اهتم علماء النفس بدراسة ظاهرة النسيان خاصة لدى الطلاب، وحددوا بعض القواعد التى تساعد على التغلب على النسيان وتعمل على تقوية القدرة على التذكر، وأهمها:
**تعرف على النقاط الرئيسية في الدرس وضع خطاً تحتها وكرر قراءتها حتى تثبت في ذهنك وذاكرتك.
**لا تذاكر وأنت مرهق فالتعب لا يساعد على تثبيت المعلومات فتنساها بسرعة.
**قسم المواد الطويلة إلى وحدات متماسكة يسهل فهمها وحفظها كوحدة مترابطة.
**ثق فى نفسك وفى ذاكرتك واحفظ بسرعة.

ثالثاً: التـسـميـع

يعتقد كثير من الطلبة أن قراءة الدرس وفهمه ومحاولة حفظه تكفى، لكنه عندما يحاول إجابة أحد الأسئلة فى الامتحانات فإنه يقف حائراً ويقول: (إني أعرفها وأفهمها) لكنه لا يستطيع الإجابة … ويرجع ذلك إلى إهماله لعملية التسميع وعدم إدراكه لأهميتها القصوى، وتتمثل أهمية التسميع فيما يلي :

**التسميع يكشف لك مواضع ضعفك والأخطاء التي تقع فيها، فهو مرآة لذاكرتك.
**هو الوسيلة القوية لتثبيت المعلومات وزيادة القدرة على تذكرها لفترة أطول .
**أنه علاج ناجح للسر حان … فالطالب الذي يذاكر بدون تسميع ينسى بعد يوم واحد كمية تساوى ما ينساه الطالب الذي يقوم بالتسميع بعد 36 يوماً .

وتختلف طرق التسميع باختلاف مادة الدراسة وطريق كل طالب في المذاكرة، ولكن أفضل طرق التسميع هي التي تشبه الطريقة التي سوف تستخدمها في الامتحان، ومن أهم طرق التسميع ما يلي:

1- التسميع التحريري:وذلك بكتابة النقاط الرئيسية والقوانين والقواعد والرسوم التوضيحية وبياناتها ..الخ، ويتم التأكد مما تكتبه بالرجوع إلى الكتاب، ويجب عند الكتابة للتسميع ألاّ تهتم بتحسين الخط أو الترتيب والتنظيم، وإنما اكتب بسرعة وبخط كبير حتى تعتاد الجرأة في الكتابة والقدرة على تصحيح أخطائك.

2- التسميع الشفوي:وهو أسهل وأسرع الطرق، ويجب ملاحظة مايلى لتحقيق أفضل النتائج:
**إذا كنت تسمع لنفسك يجب الرجوع إلى الكتاب في الأجزاء التي لا تتأكد منها
**التسميع مع أحد الزملاء أفضل من التسميع لنفسك -
**التسميع فى صورة مناقشة ومحاولة لشرح الدرس يعطى نتيجة أفضل

كم من الوقت تقضيه فى التسميع ؟

يتوقف ذلك على طبيعة المادة التي تستذكرها، وذلك وفقاً للقواعد التالية:

**إذا كانت المادة مفككة وغير واضحة فأنت تحتاج إلى 90 % من وقت المذاكرة للتسميع
**إذا كانت المادة عبارة عن نظريات، معادلات، مصطلحات، تواريخ، قوانين، أسماء …الخ. فالتسميع هو العملية الأساسية فى المذاكرة
**إذا كانت المادة أدبية كالاقتصاد والفلسفة وعلم النفس …الخ. فأنت تحتاج إلى 50 % من وقت المذاكرة للتسميع

رابعاً: المـــراجـعـــة

--------------------------------------------------------------------------------
كيف تراجع ؟؟
**لا تحاول مراجعة جميع الدروس دفعة واحدة وإنما قسمها إلى مراحل متتابعة .
**تصفح العناوين الكبيرة أولاً ثم العناوين الفرعية، مع محاولة تذكر النقاط الهامة .
**حاول كتابة النقاط الرئيسية فى الدرس والقوانين والمعادلات والقواعد وما شابهها .
**أجب عن بعض الأسئلة الشاملة، ويفضل أن تكون من أسئلة الامتحانات السابق.
**يمكن أن تكون المراجعة في صورة جماعية من خلال طرح أسئلة والإجابة عليها مع بعض الزملاء مما يزيد من حماسك وقدرتك على التذكر والاسترجاع

متى تراجـــع ؟؟

قد يظن البعض أن المراجعة تكون في آخر العام أو قبل الامتحانات فقط، ولكن ذلك غير صحيح، فالمراجعة من أول العام الدراسي هامة جداً للتأكد من تثبيت المعلومات والقدرة على تذكرها، ولذلك يجب عليك إتباع الآتي:

**مراجعة مادتين أو ثلاث على الأكثر كل أسبوع بحيث تستكمل مراجعة جميع المواد مرة كل شهر
**تخصيص يوم الإجازة الأسبوعى للمراجعة
**المراجعة قبل الامتحانات هامة جداً وضرورية لأنها مفتاح التفوق

في الاخير اتمنى ان يستفيد الجميع و تعم الفائدة ان اشاء الله 

طريقة الدخول

اضغط هنا للذهاب الى الرئيسية
مساحة اعلانية
 
بحث
تصويتنا
في رأيك ماذا ينقص بوابة التفوق الدراسي :) !!


مجموع الردود: 339
صندوق الدردشة
صفحتنا على الفايسبوك
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0