اختبارات مصححة السنة الثالثة ثانويفروض و اختبارت مصححة السنة الرابعة متوسطكل ما يتعلق بالسنة الاولى ثانويكل مفيد و جديد السنة الخامسة ابتدائي

قريــــــبا .. ترقبونا مع المزيد من الاضافاتأضف الموقع الى المفضلة

بوابة التفوق الدراسي









:: اخترنا لكم ::
دروس في الاعراب لجميع المستويات
تعلم اللغة الفرنسية من الصفر الى الاحتراف
برنامج تصريف الأفعال في اللغة الفرنسية
اتقن اللغة النجليزية بسهولة تامة
جديد
و
مفيد





[ إضافة مادة ]
الكاتب: Bibo / التاريخ:
أدعية قبل و بعد الامتحانات للنجاح في الدراسة باذن الله

بعد بسم الله الرحمان الرحيم 
نبدأ بقوله تعالى :
(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ) صدق الله العظيم .
فالغاية من تواجدك هنا ببوابة التفوق الدراسي هو رغبتك في تحصيل وطلب العلم ،  فطلب العلم يحتاج أولا الى التوفيق من الله عز وجل 
و لذلك نضع بين أيديكم أدعية لاجتياز المتحانات بكل سهولة باذنه تعالى ، لانى هدفنا يتجلى في تقديم كل ما هو مفيد للتلاميذ و الطلبة الكرام ونسأل الله عز وجل أن يستجيب دعائنا 

دعاء قبل المذاكرة:
اللهم اني اسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين.
اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، انك على كل شيء قدير
وحسبنا الله ونعم الوكيل.

دعاء بعد المذاكرة:
اللهم اني استودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده لي عند حاجتي إليه
انك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

عند التوجه الى الامتحان:
اللهم اني توكلت عليك، وسلمت امري إليك، لا ملجأ ولا منجي منك الا إليك.


عند دخول لجنة الامتحان:
ربّ ادخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيرا.


عند بداية الإجابة:
ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي امري، واحلل عقدة من لساني يفقه قولي، باسم الله الفتاح،
اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا، فإنك ان شئت تجعل الصعب سهلا يا أرحم الراحمين.


عند تعسّر الإجابة:
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك استغيث، ربّ اني
مسني الضر وانت ارحم الراحمين.


عند النسيان:
اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمعني بضالتي.


عند الانتهاء من الامتحان:
الحمدلله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله.


اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم أخرجنا من ظلمات الوهن، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسن اخلاقنا بالحلم، وافتح علينا أبواب جودك وخزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.اللهم اجعل السنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك.انك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل .


 
الكاتب: Bibo / التاريخ:
كتاب رائع لتعلم الغة الفرنسية من الصفر الى الاحتراف لجميع المستويات

تجميعة من الكتب الرائدة في تعليم اللغة الفرنسية في ملف واحد تسمح لك بتعلم و وفهم اللغة

كتب رائعة لتعلم اللغة الفرنسية من الصفر الى الاحتراف لجميع المستويات
الكاتب: Bibo / التاريخ:
كتاب لتعليم قواعد الاعراب لجميع المستويات

كتاب ممتاز و مفيد جدا في تعليم قواعد الاعراب لجميع المستويات

كتاب لتعليم قواعد الاعراب لجميع المستويات
الكاتب: Bibo / التاريخ:
برنامج تصريف جميع الأفعال الفرنسية و في جل الأزمنة

برنامج رائع وخفيف يتيح لك تصريف أي فعل باللغة الفرنسية في أي زمن تريد

برنامج تصريف جميع الافعال الفرنسية و في جل الازمنة
الكاتب: Bibo / التاريخ:
أتقن اللغة الانجليزية بسهولة تامة مع كتاب رائع

بين أيديكم كتاب رائع جدا لتعلم اللغة الاجليزية بعنوان english tenses

اتقن اللغة الانجليزية بسهولة تامة مع كتاب رائع
الكاتب: Bibo / التاريخ:
تخصيص أقسام خاصة الذين لم يحالفهم الحظ في الباكالوريا 

أمرت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط مديري التربية الموزعين عبر التراب الوطني، بإحصاء كل التلاميذ الذين لم يسعفهم الحظ السنة الماضية من الحصول على شهادة البكالوريا، قصد إدراجهم في قائمة التلاميذ الذين يمكنهم الالتحاق بالأقسام الخاصة .




أصدرت وزارة التربية الوطنية مرسوما وزاريا يتضمن الطرق والشروط التي يتم على أساسها فتح الأقسام الخاصة بالمعيدين في امتحان شهادة البكالوريا.وركّز المنشور على أن الأقسام الخاصة تخص التلاميذ الذين اجتازوا امتحان البكالوريا السنة الماضية، ولم يسعفهم الحظ في التسجيل كنظاميين، حيث سيسجلون آليا من دون شروط ومن دون معيار السن.ومن بين الإجراءات المتخذة حسب المنشور ذاته، فإن المؤسسات التربوية في الطور الثانوي، ملزمة بفتح قسم بكل ثانوية من أجل استقطاب الكم الهائل من التلاميذ المعيدين في امتحان شهادة البكالوريا، كما تم تخصيص 16 ساعة في كل أسبوع لهؤلاء التلاميذ من أجل دراسة المواد الأساسية في كل مادة، مع تسخير أساتذة مختلف المواد العملية، وهذا بعد موافقة المدير الذي سيتكفل بعملية اختيار الأساتذة.
هذا وطلبت الوزارة من مديريات التربة، إحصاء التلاميذ المعنيين وفتح التسجيلات، بداية من الأسبوع القادم، كي يتم الشروع في تقديم الدروس، على أن يجتاز التلاميذ المعنيون الامتحانات الفصلية وكذا الفروض بطريقة عادية، فضلا عن البطاقة التركيبية التي ستعتمدها الوزارة بداية من هذه السنة. وفي هذا الصدد، طرح المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني «كناباست»، مشكل الجدول الزمني الخاص بالأساتذة الذين سيقومون بتدريس تلاميذ الأقسام الخاصة، حيث قال بوديبة المكلف بالإعلام على مستوى الكناباست في التصريح الذي خص به «النهار»، أمس، أنه على وزارة التربية فتح مناصب مالية إضافية، من أجل القضاء على العجز الحاصل في أساتذة الثانويات، إذ من غير المعقول -حسبه- أن يدرّس الأساتذة ساعاتهم العادية، وتضاف إليهم ساعات أخرى، تصل إلى 16 ساعة جديدة في الأسبوع.
واستطرد المتحدث قائلا: «قانون العمل يؤكد على ضرورة فتح مناصب مالية جديدة في حال تجاوزت مدة الساعات الإضافية 9 ساعات، مضيفا أن الأقسام الخاصة كان معمولا بها خلال السنوات الماضية، إلا أن مشكل الحجم الساعي ساهم في القضاء عليها، وعلى الوزارة أن تتخذ كافة الإجراءات اللازمة قصد إنجاحها وتخصيص أساتذة لها.

المصدر
الكاتب: Bibo / التاريخ:

الوزيرة بن غبريط تقحم التقويم المستمر في نتائج الباكالوريا 

أعلنت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة عن مراجعة قطاعها للتصور الحالي لتقييم العمل المدرسي للتلاميذ خاصة المقبلين منهم على امتحان شهادة البكالوريا من خلال اللجوء إلى البطاقة التركيبية للتلميذ.


وأكدت السيدة بن غبريت في ندوة صحفية أن القائمين على القطاع سوف يأخذون بعين الإعتبار ابتداء من السنة الدراسية الحالية مبدأ تثمين العمل المتواصل والدائم للتلميذ من خلال المراقبة المستمرة للنتائج المتحصل عليها في امتحان شهادة البكالوريا والتي قد لا تسمح له بالتسجيل في التخصصات الجامعية التي يرغب فيها. وقالت في هذا السياق :” لقد نصبنا فوج عمل هو في الوقت الحالي يعمل على تقديم الاقتراحات اللازمة لتثمين عمل التلميذ مع مراعاة نتائجه طيلة السنة وانضباطه داخل القسم واحترامه لمواقيت الدراسة”. وتتم عملية تثمين عمل التلميذ –كما جاء في كلام الوزيرة– من خلال بطاقة تركيبية سوف تأخذ بعين الإعتبار التلاميذ الذين يراد تحسين نتائج البكالوريا المتحصل عليها بهدف تحسين شروط التحاقهم بالجامعة وذلك بمنحهم فرصا أكبر لإختيار الشعبة التي يرغبون الدراسة فيها. وأكدت أن البطاقة التركيبية “سوف تعمل لفائدة التلميذ” مشيرة الى انه سيعلن نهاية الشهر الحالي عن نتائج عمل فوج العمل في هذا الاطار.

كما أوضحت الوزيرة بأن القطاع سوف ياخد على هذا الأساس بالحسبان نتائج العمل الدائم لتحسين شروط الدخول الى الجامعة في حالة ما اذا لم يتحصل التلميذ الناجح في البكالوريا على معدل يسمح له بالتسجيل في احدى التخصصات التي تتطلب معدلات أعلى. وفي هذه الحالة يتم اللجوء –حسب السيدة بن غبريت– الى البطاقة التركيبية للتلميذ الخاصة بالسنة الثالثة ثانوي والثانية ثانوي, مبرزة أن فوج العمل “بصدد العمل الآن على تحديد المعاملات المحتمل إعطائها لنقاط البكالوريا والى نتائج التقويم المستمر حتى تساعد التلميذ الذي لم يسعفه الحظ في الحصول على معدل جيد في البكالوريا شريطة أن يكون قد تحصل على نتائج جيدة طيلة العام الدراسي”. وشددت في هذا الشأن بقولها : ” لا يمكن لنا إلا أن نساعد وندعم التلاميذ الذين عملوا وبذلوا مجهودات خلال السنة الدراسية لأن هدفنا هو بلوغ 32 أسبوعا من الدراسة (المعدل العالمي) وأن يواصل التلاميذ مشوارهم الدراسي السنوي حتى نهاية السنة الدراسية وليس في شهر أفريل أو ماي كما جرت عليه العادة خلال السنوات الأخيرة”.

وخلصت السيدة الى التاكيد بأن هذا الاجراء ” لا يقلل من اهمية ولا قيمة البكالوريا الجزائرية بل يسمح للتلميذ الذي عمل طيلة السنة الدراسية وتحصل على نتائج من التسجيل في الجامعة في التخصص الذي يرغب فيه. وفي ردها على سؤال حول مصير التلاميذ الراسبين في امتحان شهادة البكالوريا اكدت الوزيرة انه تقرر فتح اقسام خاصة لهؤلاء قصد اعطائهم فرصة ثانية للظفر بالشهادة. وعن موضوع عدم أخذ الأساتذة بقرار الوزارة في تدريس الوحدة الوطنية بالحصة الأولى من الدخول المدرسي أكدت بن غبريط أن الهيئة تتحمل المسؤولية كاملة. ومن جهة اخرى تأسفت الوزيرة لوفاة تلميذة ببوهارون، وأرجعت الأمر إلى نقص الامكانيات والإهمال بثانوية حمداني محمد في ولاية تيبازة موضحة أنها أمرت بفتح تحقيق في القضية .

وزارة التربية مجبرة مؤقتا على اعتماد نظام الدوامين لحل مشكل الإكتظاظ في المؤسسات التربوية

أكدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت اليوم الاثنين ان الوزارة “مجبرة مؤقتا”على الإعتماد على نظام الدوامين “الكلي والجزئي” لحل مشكل الإكتظاظ الذي تعرفه مؤسسات التعليم الثانوي هذه السنة. و أوضحت وزيرة التربية الوطنية أن القطاع ارتأى أنه من الضروري “اجراء التغيير في النظام البيداغوجي من خلال الإعتماد على نظام الدوامين الكامل و الجزئي” مستدركة بان هذا الحل ليس “فعالا” غير أن القطاع “مجبر مؤقتا” على تطبيقه زيادة إلى اللجوء للإبتدائيات لاستقبال تلاميذ القسم النهائي خلال السنة الدراسية الجارية(2014-2015). و أرجعت الوزيرة مشكل الإكتظاظ التي تشهده اقسام السنة الثالثة ثانوي هذه السنة إلى وصول كوكبتي الإصلاح إلى القسم النهائي.

كما يعود مشكل الإكتظاظ إلى عدم تسليم مؤسسات الإنجاز لبعض المؤسسات التربوية المبرمجة منذ سنة 2008 . وحسب السيدة بن غبريت فإن نسبة “انجاز مؤسسات التعليم المتوسط والثانوي بلغت هذه السنة ما بين 60 الى 70 بالمائة”, بينما لم تم تسليم سوى عدد قليل من الإبتدائيات. ومن المنتظر أن تضع وزارة التربية الوطنية ابتداء من السنة المقبلة “أجندة لتسيير ملف الهياكل التربوية في كل ولاية على حدى”, وذلك بالتعاون مع الجماعات المحلية لحثها على ضرورة الإسراع في انجاز المؤسسات المبرمجة. واستطردت قائلة أن عدم استلام المشاريع له “إنعكاس قوي على الحياة البيداغوجية”. و من جهة اخرى ربطت وزيرة التربية مشكل عدم تمكن بعض التلاميذ من التحصيل الجيد للدروس الى “عدم مرافقة تغيير البرامج المدرسية بتكوين الأساتذة والمفتشين”. و اعتبرت مسؤولة القطاع ان تسيير القسم “يعد كفاءة” بحد ذاته يكتسبها الأستاذ من خلال التكوين الذي يعد أولوية القطاع حاليا.

الكاتب: Bibo / التاريخ:
تغييرات في مواعيد شهادة التعليم الابتدائي و الباكالوريا و الغاء العتبة

أكدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط أمس، أن رزنامة امتحانات نهاية السنة “الخامسة ابتدائي وشهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا” قد ضبطت بين 3 و18 جوان 2015.

وأوضحت بن غبريط أنه “في إطار إعادة النظر في مسار إصلاح المنظومة التربوية الذي أطلق سنة 2003، ومن أجل التحكم في رزنامة امتحانات نهاية السنة، تقرر تحديد رزنامة نهاية السنة بين 3 و18 جوان 2015″، حيث تقرر إجراء امتحانات شهادة البكالوريا من 14 إلى 18 جوان المقبل، في حين ستجرى امتحانات التعليم المتوسط من 8 إلى 10 من نفس الشهر، أما امتحانات نهاية التعليم الابتدائي فستجرى ابتداء من 3 جوان المقبل، فيما تقررالتخلي رسميا عن تحديد عتبة الدروس.

من جهة أخرى، أعلنت وزيرة التربية أنه تم إلغاء الدورة الثانية من امتحان نهاية الطور الابتدائي. وأكدت أن “السنة الجارية لن تشهد دورة ثانية لامتحان نهاية الطور الابتدائي” وأوضحت أن القرار “تم بناء على اتفاق مشترك وتشاور بين مختلف المتدخلين في قطاع التربية”. وأضافت أن إلغاء الدورة الثانية “”كان ممكنا لاسيما وأن الأمر يتعلق بعملية ثقيلة بالنسبة لنتائج ضعيفة للغاية”.

وشددت وزيرة التربية نورية بن غبريط على أمواج القناة الثالثة للإذاعة الوطنية، أنه تم اتخاذ كل الإجراءات وتوفير كل الظروف لضمان دخول مدرسي ناجح وسنة هادئة، خاصة وأنه تم فتح باب الحوار مع كل الشركاء الاجتماعيين ونقابات القطاع، حيث تم دراسة كل المطالب وتبادل وجهات النظر ليس فقط المسائل المادية وإنما حول طريقة التدريس والتعليم البيداغوجي.

كما أبرزت بن غبريط أنه من بين الملفات التي تم التطرق إليها مع النقابات، إصلاح المنظومة التربوية، حيث سيتم العمل على تحسينها من خلال الاعتماد على 3 ركائز، منها ضرورة التركيز على التسيير والحكمة ومتابعة تكوين كل الأطراف والأسلاك التربوية، وكذا كيفية تحسين محتوى البرامج والبيداغوجية، وقالت “لقد أخذنا بعين الاعتبار كل الانشغالات التي طرحتها مختلف النقابات وقمنا بالإجابة عليها كتابيا، وهناك ثقة وتعهد بوجود لقاءات مستمرة وفتح مجموعات عمل للتفاوض والحوار للخروج بنتائج إيجابية، داعية كل أطراف القطاع، سواء النقابات أم التلاميذ والأولياء أوالمسؤولين إلى التجند لإنجاح هذا العام الدراسي والثقة في رغبتنا للوصول إلى تحقيق تعليم نوعي.

وبخصوص المنحة المدرسية المقدرة بـ3 آلاف دينار، أكدت المسؤولة الأولى عن قطاع التربية، أنه تم إعطاء توجيهات للمؤسسات، لتسليم هذه المنحة خلال الأسبوع الأول من الدخول المدرسي، معتبرة أن هذه المنحة يجب أن ترافقها زيادة في عدد الكتب المجانية وزيادة عدد المطاعم المدرسية، وكذا النقل المدرسي، مضيفة أن 82 بالمائة من التلاميذ يستفيدون من المطاعم المدرسية وتم تخصيص أكثر من 5 آلاف حافلة مدرسية تمس أكثر من ألف بلدية.

المصدر

الكاتب: Bibo / التاريخ:
بن غبريط تأكد بأن الانقاذ في الباكالوريا سنطلق بداية هذا العام


 

قرّرت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، في خطوة مفاجئة، تطبيق نظام الانقاذ للمترشحين الحائزين على شهادة البكالوريا، بداية من الموسم الدراسي الجاري، حيث سيتم مساعدتهم على اختيار التخصص الذي يريدونه من خلال الرجوع إلى البطاقة التركيبية التي يشرع العمل بها هي الأخرى، بداية من هذه السنة لحساب السنتين الأولى والثانية ثانوي. يدخل العمل بالبطاقة التركيبية حيّز التنفيذ بداية من العام الدراسي الجاري، حيث سيتم احتساب علامات التلاميذ واعتماد سلوكيات للسنتين الثانية والثالثة ثانوي، في التقييم، من أجل قرار الصعود أو الإنتقال إلى الجامعة والنجاح في شهادة البكالوريا.

وحسب تصريحات وزيرة التربية نورية بن غبريط، التي أدلت بها أمس في ندوة صحفية بثانوية الرياضيات بالقبة، فإن «الإنقاذ» سيشمل في المرحلة الأولى كل التلاميذ الناجحين في امتحان شهادة البكالوريا، حيث سيتم العودة إلى البطاقة التركيبية في حال إن كان التلميذ لم يوجه إلى الاختيار الذي يريده في الجامعة، فمثلا التلميذ الذي تحصل على معدل 11.50 في شعبة العلوم الطبيعية، وأراد التسجيل في كلية التجارة سيرفع له المعدل إلى 12 من 20، وهذا بالعودة إلى البطاقة التركيبية، لكن بشرط أن يكون مواظبا على الحضور يوميا إلى القسم، بالإضافة إلى تحصّله على معدلات فاقت 10 /20، فضلا على التزامه بأخلاق وسلوكات عالية. وحسب بن غبريط دائما، فإنه ستكون هناك لجنة متخصصة تعمل على دراسة الأطر الخاصة وكيفية تطبيق هذا المشروع، حيث سيتم الانتهاء من هذه الدراسة نهاية الشهر الجاري. وجاء هذا القرار حسب الوزيرة دائما، للحد من الظواهر السلبية التي تميّز الثانويات، خاصة فيما تخص المقبلين على شهادة البكالوريا، مع نهاية الفصل الثاني من كل عام، أين تبقى الأقسام مهجورة، لكن بفضل هذه البطاقة التركيبية، فسيتم إجبار التلاميذ على الحضور يوميا، واستكمال المقرر الدراسي إلى غاية شهر ماي، حسبما هو معمول به.

من جهة أخرى، كشف فريد برمضان، المفتش العام للبيداغوجيا على مستوى وزارة التربية، أن الوزارة أرادت بداية بتطبيق نظام الإنقاذ الذي يشمل الناجحين في البكالوريا، ليليه العام المقبل، التلاميذ الذين رسبوا في الامتحان، والذين تحصّلوا على معدل يتراوح بين 9.50 و9.99 من 20. من جهة أخرى، وبالنسبة للعتبة، قالت الوزيرة «إنه لا يوجد عتبة هذا العام، وأن هذا الأمر متعلق بمدى اقتناع النقابات، بأن المطالب التي رفعوها لا يمكن تلبيتها في ظرف وجيز، وإنما تتطلب وقتا»، مؤكدة في ذات الوقت، أن الحكومة وافقت على كل مطالب النقابات، على غرار المادة 87 مكرر، لتبقى بعض المطالب العالقة التي تتطلّب وقتا وتفكيرا، على غرار القانون الأساسي 240 /12.

المصدر
« 1 2 ... 15 16 17 18 19 20 21 »

بوابة التفوق الدراسي ستكون سبيلك نحو التألق والتميز في عالم الدراسة باذن الله تعالى ، وهذا لأننا نسعى الى تقديم كل
جديد و مفيد و جل ماهو أنسب و أفضل تحت شعار عزمنا على الافادتكم





:: اعلان ::


:: تصويت ::
في رأيك ماذا ينقص بوابة التفوق الدراسي :) !!


مجموع الردود: 339
::دردشة بين المتفوقين ::




احصائية الزوار

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0























:: أخر مستجدات الدراسة في الجزائر ::






















بوابة التواصل بين المتفوقينقصص نجاحمنوعات لتطوير و تحسين مستواك الدراسي