:: أشهر المواضيع بالمنتدى :: :: أخر المواضيع بالمنتدى :: :: أنشط الاعضاء بالمنتدى ::

نكت مضحكة جدا جدا ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههالردود (10)
[منتدى النكت والطرائف]

تحميل لعبة اطلاق نار مجانا Silicone 2الردود (9)
[منتدى ألعاب Pc المجانية]

لغز الحائطالردود (9)
[منتدى الألغاز]

لعبة الهروب من المدينة Alien Cityالردود (6)
[منتدى ألعاب Pc المجانية]

:حصريا: قائمة العلوية للمواقع بشكل احترافي Menu Barالردود (6)
[أكواد المواقع]

لعبة سباق الزوارق المائية Need For Wavesالردود (6)
[منتدى ألعاب Pc المجانية]



رمضان والقرآن الكريمالردود (1)
[القران الكريم]

مساعي الانفراج الدوليالردود (0)
[شعبة علوم تجريبية]

بكالوريا تجريبية في مادة الاجتماعيات 2016 - ثانوية الحي العمالردود (0)
[شعبة علوم تجريبية]

تحضير نص قلق ممض - اللغة العربية للسنة ثالثة متوسط الجيل الثالردود (0)
[منتدى السنة الثالثة متوسط]

فلاشات الثالثة متوسط في العلوم الطبيعية مفيدة جداالردود (1)
[منتدى السنة الثالثة متوسط]

مجموعة وثائق في اللغة الانجليزية للسنة 3 متوسطالردود (1)
[منتدى السنة الثالثة متوسط]
















[ رسائل خاصة() رسائل جديدةالمشاركينقواعد المنتدىبحثRSSاشتراكات ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
مشرف المنتدى: Oussama  
المعرفة لكل الجزائريين والعرب » الاسلام العام وفق مبدأ السنة والجماعة » الحديث والسيرة النبوبة » لطائف الإسناد - العالي والنازل ( فريق الأعاجم )
لطائف الإسناد - العالي والنازل ( فريق الأعاجم )
Oussama
التاريخ: السبت, 2014-06-07, 10:52 AM | رقم # 1





المجموعة: المشرفين
عدد المشاركات : 1374
تاريخ التسجيل : 2014-02-28
الجوائز: 10
قوة السمعة: 10000
الجنس : ذكر
الدولة :الولايات المتحدة الأمريكية
معدل الملاحظات:
الحالة : Offline
معلومات عن العضو ╬◄






 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، ومَن والاه. أما بعد: 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
والصلاة والسلام على نبينا وقائدنا محمد صلى الله عليه وسلم
لطائف الإسناد - العالي والنازل

 الطريق الموصلة إلى متن الحديث يسمى سنداً، ويقال له: الطريق لأنه يوصل إلى
المقصود هنا، وهو الحديث، كما يوصل الطريق المحسوس إلى ما يقصده السالك،
وقد يقال للطريق الوجه، فتقول: هذا حديث لا يعرف إلا من هذا الوجه.ولما كان السند منه ما يكون عاليا ومنه ما يكون نازلا، كانت الميزة للعالي منه؛
إذ هو أقرب إلى الصحة وقلة الخطأ، شريطة أن يكون جميع النقلة من
الموثوقين.وقد كانت الرحلة في طلب الحديث سنة من اصطفاهم الله تعالى لحفظ الأصل الثاني لهذا الدين، المبين
لكتاب رب العالمين، وكانوا يعيبون الرَّاوي الذي يقتصر على السماع ببلده
ولا يرحل.قالحرب بن إسماعيل: سئلأحمد - يعني ابن حنبل - عن الرجل يطلب الإسناد العالي؟ قال: "طلب الإسناد العالي سنة عمن سلف؛ لأن أصحابعبد الله كانوا يرحلون من الكوفة إلى المدينة، فيتعلمون منعمر ويسمعون منه"، وعنأبي العالية الرِّياحي قال: "كنا نسمع الرواية عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبصرة، فلم نرض حتى ركبنا إلى المدينة فسمعناها من أفواههم".

أنواع العلووالعلوّ نوعان، منهما يتضح معناه ويظهر:النوع الأول: العلو المطلق: وهو الإسناد المتصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم بأقل عدد من الرواة.النوع الثاني: العلو النسبي: وهو العلو بالإسناد بالنسبة إلى إمام من الأئمة عرف ذلك
الحديث الذي وقع فيه العلو عنه، ومحل العلو فيما بين الشيخ وذلك الإمام،
بغضِّ النَّظر عن طول الإسناد في نفسه.

متى يقدم الإسناد النازل؟

والنزول يعرف بضده، فحيث تبين العلو فالنزول في مقابلته، والنزول قد يقدم
في الاعتبار على العلو، وذلك إذا لم يوجد العالي إلا من وجه لا يثبت لجرح
في بعض رواته، أو انقطاع أو تدليس، وجاء بإسناد نازل صحيح.قالعبد الله بن المبارك: "بُعد الإسناد أحب إلي إذا كانوا ثقات؛ لأنهم قد تربصوا به، وحديث بعيد الإسناد صحيح خير من قريب الإسناد سقيم".وعن الثقةعبيد الله بن عمرو الرقي، وذُكر له قرب الإسناد، فقال: "حديث بعيد الإسناد صحيح ، خير من حديث قريب الإسناد سقيم - أو قال ضعيف -".وقال الحافظأبو يعلى الخليلي: "عوالي الأسانيد مما ينبغي أن يحتشد طالب هذا الشأن لتحصيله، ولا يعرفه
إلا خواص الناس، والعوام يظنون أنه بقرب الإسناد وببعده، وبقلة العدد
وكثرتهم، وإن الإسنادين يتساويان في العدد وأحدهما أعلى، بأن يكون رواته
علماء وحفاظا".واغترَّت طوائف كثيرة بقلة رجال الإسناد في معنى العلو، ولم يلاحظوا علل الأخبار، فوجدوا نسخاً
عالية الأسانيد بقلة الرجال، وهي هابطة نازلة بوهائهم وسقوطهم، مثل نسخةإبراهيم بن هدبة عنأنس بن مالك رضي الله عنه، ونسخةموسى بن عبد الله الطويل عنه كذلك.قال الإمامابن دقيق العيد: "ولا أعلم وجهاً جيداً لترجيح العلو إلا أنه أقرب إلى صحة وقلة الخطأ"،
قال: "فإن كان النزول فيه إتقان، والعلو بضده، فلا تردد في أن النزول
أولى".

ألقاب العلو النسبي

وفي العلو النسبي ألقاب استعملها المتأخرون، وذلك بالنسبة إلى إمام من الأئمة المصنفين الكبار، كالبخاري ومسلم، تلكم هي:1- الموافقة:وهي أن يقع لك الحديث عن شيخمسلم مثلاً من غير طريقه، بعدد أقل من عدد رواته لو رأيته من طريقمسلمنفسه.2- البدل:وهو أن يقع لك الحديث لا عن شيخمسلم، بل عن شيخ شيخه، بنفس تلك الصفة في الموافقة.3- المساواة: وهي أن يقع لك الحديث بإسناد إلى الصحابي أو من قاربه، فيكون عدد رواته فيما بينك وبينه بعدد الرواة فيما بينمسلم وبينه.4- المصافحة:وهي أن تقع المساواة معمسلم لشيخك لا لك، فتكون بمنزلة من صافح مسلماً؛ لكونك لقيت شيخك الذي ساوىمسلماً.وأمثلتها في صنيع المتأخرين كثيرة، وانظر للمتيسر من ذلك ما يخرجهالمزي والذهبي في ثنايا كتب التراجم، كما تجده كثيراً في كتب المعاجم والمشيخات لمتأخري المحدثين. أتمنى أن لا تنسوني من الدعاء " رب لا تذرني فردآ وانت خير الوارثين  لاتنسوني من صالح دعاكمالمصدر :اذكر اللهتحياتي :ثم 

تحياتي اخوكم اسامة
ارجو ان يثير هذا الموضوع اعجابكم ^_^
 






















توقيع العضو

تم تحرير الرسالة بواسطة
[ (DZ) ]
المعرفة لكل الجزائريين والعرب » الاسلام العام وفق مبدأ السنة والجماعة » الحديث والسيرة النبوبة » لطائف الإسناد - العالي والنازل ( فريق الأعاجم )
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:




المواقع الصديقة