:: أشهر المواضيع بالمنتدى :: :: أخر المواضيع بالمنتدى :: :: أنشط الاعضاء بالمنتدى ::

نكت مضحكة جدا جدا ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههالردود (10)
[منتدى النكت والطرائف]

تحميل لعبة اطلاق نار مجانا Silicone 2الردود (9)
[منتدى ألعاب Pc المجانية]

لغز الحائطالردود (9)
[منتدى الألغاز]

لعبة الهروب من المدينة Alien Cityالردود (6)
[منتدى ألعاب Pc المجانية]

:حصريا: قائمة العلوية للمواقع بشكل احترافي Menu Barالردود (6)
[أكواد المواقع]

لعبة سباق الزوارق المائية Need For Wavesالردود (6)
[منتدى ألعاب Pc المجانية]



رمضان والقرآن الكريمالردود (1)
[القران الكريم]

مساعي الانفراج الدوليالردود (0)
[شعبة علوم تجريبية]

بكالوريا تجريبية في مادة الاجتماعيات 2016 - ثانوية الحي العمالردود (0)
[شعبة علوم تجريبية]

تحضير نص قلق ممض - اللغة العربية للسنة ثالثة متوسط الجيل الثالردود (0)
[منتدى السنة الثالثة متوسط]

فلاشات الثالثة متوسط في العلوم الطبيعية مفيدة جداالردود (1)
[منتدى السنة الثالثة متوسط]

مجموعة وثائق في اللغة الانجليزية للسنة 3 متوسطالردود (1)
[منتدى السنة الثالثة متوسط]
















[ رسائل خاصة() رسائل جديدةالمشاركينقواعد المنتدىبحثRSSاشتراكات ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
المعرفة لكل الجزائريين والعرب » الاسلام العام وفق مبدأ السنة والجماعة » منتدى الاسلامي العام » فضل الوضوء الكامل
فضل الوضوء الكامل
Bibo
التاريخ: الإثنين, 2014-03-24, 12:27 PM | رقم # 1





المجموعة: المدراء
عدد المشاركات : 1961
تاريخ التسجيل : 2013-12-28
الجوائز: 5
قوة السمعة:
الجنس : ذكر
الدولة :الجزائر
معدل الملاحظات:
الحالة : Offline
معلومات عن العضو ╬◄








عن
 حُمران مولى عثمان بن عفان أنه رأى عثمان بن عفان دعا بوَضوء -وهو الماء الذي يُتوضأ به-،فأفرغ على يديه من إنائه فغسلهما ثلاث مرات، ثم أدخل يمينه في الوَضوء، ثم تمضمض
واستنشق واستنثر، ثم غسل وجهه ثلاثًا، ويديه إلى المرفقين ثلاثًا، ثم مسح برأسه،
ثم غسل كلَّ رجل ثلاثًا، ثم قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ نحو وُضوئي
هذا، وقال
: (من توضأ نحو وُضوئي هذا، ثم صلى ركعتين لايحدث فيهما نفسه -أي بشيء من أمور الدنيا-، غفر الله له ما تقدم من ذنبه).
معنى الوُضوء
:
الوضوءفي لغة العرب: مأخوذ من الوَضاءة، وهي النظافة والنضارة والضياء والحُسن والبهجة،
والوُضوء في الشرع: اسمٌ للفعل الذي هو استعمال الماء في أعضاء معيَّنة على صفة
مخصوصة بنيَّة
.والوَضوء-بفتح الواو- هو الماء الذي يُتوضَّأ به، وسمي بذلك لأنه يضفي على الأعضاء الوضاءة
والحُسن، ويمنحها الضياء من ظلمة الذنوب
.حكمُ الوضوء:يجبالوضوء على المسلم البالغ العاقل إذا كان محدثًا حدثًا أصغرَ وأراد الصلاة أو
نحوها مما تُشترط له الطهارة؛ لقول الله تعالى
: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِفَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا
بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ
}
 [المائدة:6]، ولقوله صلى الله عليه وسلم (لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ) رواه البخاري ومسلم، وقال أيضًا: (لا تُقبل صلاةٌ بغير طُهور ولا صدقةٌ من غُلُول) رواه مسلم، والمقصودبالغلول: الخيانة، ويجب الوضوء إذا دخل وقت الصلاة، وعند إرادة فعل ما يُشترط له
الوضوء مما سيأتي بيانه
.شروط الوضوءيُشترط لصحة الوضوء ما يلي:1
-
 الإسلام والعقل والتمييز؛ فلا يصح الوضوء منكافر ولا مجنون ولا صغير غير مميز.
2-
 أن يكون الماءالمستخدم في الوضوء مطلقًا (وهو الماءُ الطاهرُ في ذاته المطهِّرُ لغيره، وهو
الباقي على صفته التي خلقه الله تعالى عليها
).
3-
 عدم وجودالمنافي للوضوء كالحيض والنفاس ونحوهما.
4-
 أن يتقدمهالاستنجاء أو الاستجمار عند وجود ما يقتضيهما.
5-
 إزالة الخبثوالنجاسة عن أعضاء الوضوء.
6-
 معرفة صفةالوضوء وكيفيته.
7-
 عدم وجود حائليمنع وصول الماء إلى البشرة مثل طلاء الأظفار أو الشمع أو مواد الطلاء والأصباغ.
8-
 أن يجري الماءعلى العضو المغسول، فلا يكفي مجردُ مسح ما يجب غسله بالماء.
9-
 استيعاب الأعضاءالمغسولة بالماء بغَسل جزء مما يتصل بها.
10-
 عدم الصارفللوضوء، وذلك بدوام النية وعدم قطعها.فروض الوضوءفروضالوضوء لا يصح الوضوء إلا بها، ومن ترك فرضًا منها بطل وضوؤه، ويجب إعادته ليصح،
وفروض الوضوء سبعة، وهي

- النية: تجبُ النيةُ في الوضوء؛ لأنه عبادة، وبالنية تتميزالعبادة، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى) رواه البخاريومسلم. أي لا تصحُّ العبادةُ ولا يعتدُّ بها شرعًا إلا إذا نُوِيَت، ولا يحْصُلللمكلف أجرُها إلا إذا أخلص فيها.
ومعنىالنية في اللغة: القصدُ،
ومعناها شرعًا: قصدُ الشيء مقرونًا بفعله، ومحلُ النية
القلبُ، ولا يجب التلفظُ بها باللسان
.
وكيفيةالنية: أن ينوي بقلبه أداء فرض الوضوء، أو رفع الحدث، أو استباحة الصلاة أو غيرها
مما يُشترط له الوضوء، وإن نوى شخصٌ بالوضوء رفع الحدث مع التبرُّد والتَّنَظُّف،
صح وضوؤه
.
ووقتالنية: عند غسل أول جزء من الوجه، لأنه أول الوضوء.
2- غسل جميع الوجه: يجب غسل الوجه لقول الله تعالى: {إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ} [المائدة:6]، وحدود الوجه طولاً: من منابتالشعر إلى أسفل الذقن، وعرضًا: من الأُذن إلى الأُذن.ويجبغسل كل ما على الوجه من حاجب وشارب ولحية، ظاهرًا وباطنًا؛ لأنها من أجزاء الوجه،
إلا إذا كانت اللحية كثيفة
 (وهي التي لا يُرى ما تحتها)، فإنه يكفى غسل ظاهرها دونباطنها. ولكن يجب غسل جميع اللحية المسترسلة التي تنزل عن حد الوجه.3
-
 غسل اليدين مع المرفقين: يجب غسل اليدين مع المرفقين لقول الله تعالى:{وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ} [المائدة:6]، والمرافق: جمع مِرْفَق، وهومجتمع الساعد مع العضد، و(إلى) بمعنى: (مع) أي: مع المرافق، دل على ذلك أن أبا هريرة رضي الله تعالى عنه توضأ فغسل وجهه فأسبغالوضوء، ثم غسل يده اليمنى حتى أشرع في العضد، ثم يده اليسرى حتى أشرع في العضد،
ثم مسح رأسه، ثم غسل رجله اليمنى حتى أشرع في الساق، ثم غسل رجله اليسرى حتى أشرع
في الساق، ثم قال
: "هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلميتوضأ" رواه مسلم.ومعنى (أشرع في العضد،وأشرع في الساق): أدخلهما في الوضوء.ويجبتعميم جميع الشعر والبشرة والأظفار بالغَسل، فلو تراكم الوَسَخ تحت الأظفار بما
يمنع وصول الماء، أو كان الخاتِم ضيِّقًا بحيث يمنع وصول الماء لم يصح الوضوء،
فيجب حينئذٍ إزالة الوَسَخ وتحريك الخاتم لإسباغ الوضوء وإتمامه
.وإذاقُطع بعضُ اليد، وجب غسل ما بقي منها؛ وإن قُطِعت اليد من المرفق، وبقي رأس
العضد، وجب غسله، وإن كان للشخص إصبعٌ زائدة، وجبَ غسلُها
.
4- مسح بعض الرأس: يجب مسح الرأس، لقول الله تعالى:{وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ} [المائدة:6]، ويصح مسح بشرة الرأس، أو الشعرالذي في حدوده؛ لأن الجميع يسمى رأسًا، لكن لا يُجزِئُ مسح الشعر النازل عن الرأس.

5- غسل الرجلَين مع الكعبين: يجب غسل الرجلين مع الكعبين لقول الله تعالى:{وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ} [المائدة:6]، والكعبان مثنى الكعب: وهو العظمالناتئ من كل جانب عند مفصل الساق مع القدم، و(إلى) بمعنى: (مع)، أي: مع الكعبين،
دل على ذلك: ما جاء في حديث أبي هريرة السابقفي وصفه وُضوء النبي صلى الله عليه وسلم، وفيه: "ثم غسل رجله اليمنى حتى أشرع
في الساق، ثم غسل رجله اليسرى حتى أشرع في الساق
".ويجبإيصال الماء إلى جميع الرِّجلين بحيث لا يبقى منهما ولو موضع ظُفر، فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أنه قال: رجعنا معرسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، حتى إذا كنا بماء بالطريق تعجل
قوم عند العصر، فتوضئوا وهم عِجال
 [مستعجلون]، فانتهينا إليهم وأعقابهم تلوح لميمسها الماءُ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ويل للأعقاب من النار، أسبغوا الوُضوء) رواه البخاري ومسلم، ومعنى(أسبغوا الوضوء): أتِمُّوه وأكملوه باستيعاب العضو بالغسل.وعنعمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه "أن رجلاً توضأ فترك موضع ظُفر على قدمه، فأبصره النبيُ صلى الله عليه وسلم فقال (ارجع فأحسِن وُضوءك) فرجع، ثم صلى" رواه مسلم، فرجع: أي فأتَمَّ وُضوءَه وأحسَنه، وهويدلُّ على أنه لا يُجزئُ الوضوء إذا بقي أدنى جزء من العضو دون غَسل.وإذاقُطِع جزء من القدم وجب غسل الباقي، كما سبق في اليد، وإن قُطِع القدم كاملاً يجب
غسل موضع القطع، وإن قطعت فوق الكعبين فلا يجب شيء
.ويجبإزالة ما على القدمين مما يمنع وصول الماء، كما يجب تخليل الأصابع إذا كانت ملتفة
بحيث لا يصل الماء إليها بالغسل

الترتيب: يجب أن يتم الوضوء بالترتيب؛ فيغسل المتوضئ وجهه، ثميديه، ثم يمسح رأسه، ثم يغسل رجليه؛ وهذا مستفاد من قول الله تعالى:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَاقُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةَ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى
الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ
}
 [المائدة:6]، حيث ذَكَرَتْ فروضَ الوضوء مرتبة.ووجوبالترتيب في الوضوء مستفاد أيضًا من فعله صلى الله عليه وسلم، فإنه لم يتوضأ إلا
مرتبًا كما جاء في الآية الكريمة، وقد ثبت ذلك في الأحاديث الصحيحة ومنها حديث أبي هريرة السابق، وفيه العطف بـ(ثم)، وهي تفيد الترتيبباتفاق
.قالالإمام النووي رحمه الله تعالى في كتابه"المجموع": "واحتج الأصحاب من السنة بالأحاديث الصحيحة المستفيضة
عن جماعات من الصحابة في صفة وضوء النبي صلى الله عليه وسلم، وكلهم وصفوه مرتبًا،
مع كثرتهم وكثرة المواطن التي رأوه فيها وكثرة اختلافهم في صفاته في مرة ومرتين
وثلاث وغير ذلك، ولم يثبت فيه مع اختلاف أنواعه صفة غير مرتبة، وفعله صلى الله
عليه وسلم بيانٌ للوضوء المأمور به، ولو جاز ترْكُ الترتيب لترَكَهُ في بعض
الأحوال لبيان الجواز كما ترك التكرار في أوقات" ا.هـ
.
7- الموالاة: والمقصود بها أن يكون غسل العُضو عقب الذي قبله مباشرةبدون تأخير؛ فقد كان صلى الله عليه وسلم يتوضأ متواليًا، ولما رواه أبو داود من أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاًيصلي وفي ظَهْر قَدَمِه لُمْعَة قَدْرَ الدِّرْهَم لم يصبها الماء، فأمره النبي
صلى الله عليه وسلم أن يعيد الوضوء والصلاة، واللُّمْعَة: الموضع الذي لم يصبه
الماء في الوضوء أو الغسل، ووجه الدلالة من هذا الحديث أن الموالاة في غسل أعضاء
لو لم تكن مفروضة، لما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الرجل بإعادة والوضوء
كله، ولاكتفى بأمره بغسل القَدر الذي فاته فقط
.

المصدر : موقع الاسلام ويب






















توقيع العضو

تم تحرير الرسالة بواسطة
[ (DZ) ]
Oussama
التاريخ: الأربعاء, 2014-03-26, 11:34 AM | رقم # 2





المجموعة: المشرفين
عدد المشاركات : 1374
تاريخ التسجيل : 2014-02-28
الجوائز: 10
قوة السمعة: 10000
الجنس : ذكر
الدولة :الولايات المتحدة الأمريكية
معدل الملاحظات:
الحالة : Offline
معلومات عن العضو ╬◄







شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر























توقيع العضو

تم تحرير الرسالة بواسطة
[ (DZ) ]
المعرفة لكل الجزائريين والعرب » الاسلام العام وفق مبدأ السنة والجماعة » منتدى الاسلامي العام » فضل الوضوء الكامل
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:




المواقع الصديقة