:: أشهر المواضيع بالمنتدى :: :: أخر المواضيع بالمنتدى :: :: أنشط الاعضاء بالمنتدى ::

نكت مضحكة جدا جدا ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههالردود (10)
[منتدى النكت والطرائف]

تحميل لعبة اطلاق نار مجانا Silicone 2الردود (9)
[منتدى ألعاب Pc المجانية]

لغز الحائطالردود (9)
[منتدى الألغاز]

لعبة الهروب من المدينة Alien Cityالردود (6)
[منتدى ألعاب Pc المجانية]

:حصريا: قائمة العلوية للمواقع بشكل احترافي Menu Barالردود (6)
[أكواد المواقع]

لعبة سباق الزوارق المائية Need For Wavesالردود (6)
[منتدى ألعاب Pc المجانية]



رمضان والقرآن الكريمالردود (1)
[القران الكريم]

مساعي الانفراج الدوليالردود (0)
[شعبة علوم تجريبية]

بكالوريا تجريبية في مادة الاجتماعيات 2016 - ثانوية الحي العمالردود (0)
[شعبة علوم تجريبية]

تحضير نص قلق ممض - اللغة العربية للسنة ثالثة متوسط الجيل الثالردود (0)
[منتدى السنة الثالثة متوسط]

فلاشات الثالثة متوسط في العلوم الطبيعية مفيدة جداالردود (1)
[منتدى السنة الثالثة متوسط]

مجموعة وثائق في اللغة الانجليزية للسنة 3 متوسطالردود (1)
[منتدى السنة الثالثة متوسط]
















[ رسائل خاصة() رسائل جديدةالمشاركينقواعد المنتدىبحثRSSاشتراكات ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
المعرفة لكل الجزائريين والعرب » الأدب والثقافة العربية » اللغة العربية » عجائب كثيرة في لغتنا العربية
عجائب كثيرة في لغتنا العربية
Bibo
التاريخ: الثلاثاء, 2014-06-10, 5:31 PM | رقم # 1





المجموعة: المدراء
عدد المشاركات : 1961
تاريخ التسجيل : 2013-12-28
الجوائز: 5
قوة السمعة:
الجنس : ذكر
الدولة :الجزائر
معدل الملاحظات:
الحالة : Offline
معلومات عن العضو ╬◄








من عجائب لغتنا العربية ...

وجد بعض علماء اللغة أنه من عجائب لغتنا العربية
أن تجد كلمة تعطي المعنى وعكسه
فى نفس الوقت ..!

ومن هذه الكلمات :
وراء : خلف أو قدام/ وبه فسر قوله تعالى( وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا )أي أمامهم .

عسعس الليل:إذا أقبل بظلامه أو أدبر / ولذا قالوا في تفسير قوله تعالى:
(والليل إذا عسعس) إذا أقبل بظلامه أو إذا أدبر. روي القولان عن ابن عباس رضي الله عنهما
الصريم: الليل أوالصبح / وبه فسر قوله تعالى( فأصبحت كالصريم )
أي كالليل الأسود وقيل كالنهار فلا شيء فيها .

الغابر :الباقي أو الغائب /. ولذا قالوا في تفسير قوله تعالى:
(فأنجيناه وأهله إلا امرأته كانت من الغابرين)
أي الباقين في عذاب الله أو الغائبين عن النجاة .

التعزير : أي التعنيف أو التعظيم / ومنهاقوله تعالى:
( لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه ... )أي تعظموه.
الأقراء : الحيض أو الأطهار / ولذا اختلفوا في تفسير قوله تعالى:
(والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء )
قال أهل الكوفة: هي الحيض، وهو قول عمر وعلي وابن مسعود .

وقال أهل الحجاز: هي الأطهار، وهو قول عائشة وابن عمر
وقال الشافعي من إن الانتقال من الطهر إلى الحيضة يسمى قرءا .
أسررت الشيء : أخفيته أو أعلنته / وبه فسر قوله تعالى:
( وأسروا الندامة لما رأوا العذاب) أي أظهروها .

صار : أي جمع أو قطع / وبه فسر قوله تعالى(فصرهن إليك )
قال ابن عباس أي قطعهن ، وقال عطاء: اضممهن إليك .
الرجاء : للرغبة أو الخوف / وبه فسر قوله تعالى :
( ما لكم لا ترجون لله وقارا ) أي لا تخافون عظمة الله تعالى .

الطرب : الفرح أو الحزن // جاء في المعجم :
الطرب خفة تصيب الإنسان لشدة حزن أو سرور .
الناهل : العطشان أو الذي قد شرب حتى روي ./ وفي المعجم : النَّاهِلُ : العطشان والرَّيان .

العادل : المنصف أو المشرك القاسط عن الحق .
طلعت على القوم : إذا أقبلت عليهم حتى يروك
أو إذا غبت عنهم حتى لا يروك .

شعبت الشيء : أصلحته أو شققته .
الهاجد : المصلي بالليل أو النائم .
الجلل : الشيء العظيم أوالشيء الصغير الحقير .
الصارخ :المستغيث والصارخ المغيث .
الإهماد : السرعة في السير أو الإقامة .

**
د . أيمن الشوا


ان شاء الله يستفيد الجميع وتعم الفائدة






















توقيع العضو

تم تحرير الرسالة بواسطة
[ (DZ) ]
المعرفة لكل الجزائريين والعرب » الأدب والثقافة العربية » اللغة العربية » عجائب كثيرة في لغتنا العربية
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:




المواقع الصديقة