اختبارات مصححة السنة الثالثة ثانويفروض و اختبارت مصححة السنة الرابعة متوسطكل ما يتعلق بالسنة الاولى ثانويكل مفيد و جديد السنة الخامسة ابتدائي

:: اخترنا لكم ::
دروس في الاعراب لجميع المستويات
تعلم اللغة الفرنسية من الصفر الى الاحتراف
برنامج تصريف الأفعال في اللغة الفرنسية
اتقن اللغة النجليزية بسهولة تامة

أفضل ملخص شامل في الأدب العربي ثالثة ثانوي جميع الشعبدروس الأستاذ قزوري في الفيزياء و الكمياء السنة الثالثة ثانوياختبارات و فروض في الانجليزية للسنة الثانية متوسطتحضير دروس علوم الطبيعة والحياة للسنة الاولى ثانوي حسب الكتاب المدرسي
مواضيع شهادة التعليم الابتدائي من 2008 الى 2015 مع التصحيحتمارين ، فروض و اختبارات السنة الرابعة ابتدائيمراجعة عامة للسنة الرابعة متوسط في علوم الطبيعة والحياةأكثر من 70 اختبرا في الفيزياء السنة الرابعة متوسط
برنامج التربية الإسلامية في 06 صفحات فقط وضعيات إدماجية مقترحة لشهادة ت المتوسطاكثر الاسئلة استعمالا في اللغة الفرنسية مترجمة الى العربية للسنة 5 ابتدائينماذج امتحانات في اللغة العربية للسنة 4 متوسط وفي الفصول الثلاثةمواضيع مقترحة في الرياضيات لشهادة التعليم المتوسط مع التصحيح

الرئيسية » أخبار الدراسة
الكاتب: hardilas555 / التاريخ:
قررت وزارة التربية الوطنية٬ تنظم امتحانات استدراكية نهاية السنة لفائدة التلاميذ٬ الذين تحصلوا على معدل سنوي يتراوح بين 9 و99.9 لتقليص نسبة التسرب٬ وهذا على مستوى الأطوار التعليمية الثلاثة .
الكاتب: hardilas555 / التاريخ:
ستشرع وزارة التربية الوطنية٬ بداية من الدخول المدرسي المقبل٬ في تطبيق مناهج الجيل الثاني في السنتين الثالثة والرابعة ابتدائي والسنتين الثانية والثالثة متوسط في إطار الإصلاحات التي يقوم بها القطاع في المنظومة التربوية٬ في حين شرعت لجان خاصة في تقييم ومراقبة كل الكتب المدرسية .
وحسبما أكدته مصادر  من وزارة التربية الوطنية ٬ فإن هذه الاخيرة ستقوم بداية من سبتمبر المقبل٬ موعد الدخول المدرسي 2017 /2018 في تطبيق مناهج الجيل الثاني في السنتين الثالثة والرابعة ابتدائي والثانية والثالثة متوسط ٬ قبل المرور إلى السنة الخامسة ابتدائي والرابعة متوسط والتعليم الثانوي بالتدريج خلال السنوات المقبلة. وأضافت ذات المصادر٬ أن الوزارة قد عّينت لجنة خاصة من أجل تقييم ومراقبة كل المؤلفات والكتب المدرسية الخاصة بالجيل الثاني التي ستوزع خلال السنة المقبلة٬ من أجل تفادي حدوث أي اختلالات أو أخطاء مثلما حصل مع كتاب الجغرافيا للسنة الأولى متوسط خلال السنة الماضية. وأشارت ذات المصادر٬ إلى أن وزارة التربية الوطنية٬ قد أعطت تعليمات صارمة لأعضاء اللجنة من أجل تقديم تقارير مفصلة عن الكتب الخاصة بالجيل الثاني٬ التي ستوزع خلال السنة المقبلة٬ إضافة إلى ضرورة إقامة تقييم شامل وتمحيص دقيق في كل الكتب الجديدة المذكورة لتفادي أي أخطاء قد يتم إغفالها٬ مثلما حصل مع كتاب الجغرافيا العام الماضي٬ داعية إلى تقديم هذه التقارير قبل نهاية الفصل الثالث من أجل الشروع في طبع الكتب وتوزيعها على المؤسسات التربوية وتفادي التأخر مثلما حصل العام الماضي. كما أكدت أن الوزارة ستقوم بعرض مشروع تقييم بيداغوجي على كل الفاعلين التربويين لاستشارتهم وإثراء مشروع المناهج الجديدة للجيل الثاني٬ التي تم اعتمادها في السنة الأولى والثانية ابتدائي والسنة الأولى متوسط٬ وذلك قبل نهاية الشهر الجاري أو بداية فيفري المقبل٬ من أجل إمكانية إصدار طبعات منقّحة عن الكتب التي تم توزيعها العام الماضي٬ حيث سيتم عقد ندوة وطنية لإعطاء خارطة الطريق حول هذا المشروع٬ الذي يرتكز على التقييم الفعال لكفاءات ومهارات التلميذ 
الكاتب: hardilas555 / التاريخ:
كشفت وزيرة التربية نورية بن غبريط، أن عدد المناصب الشاغرة في سلك الأساتذة فاق 5 آلاف منصب وطنيا، مؤكدة اللجوء إلى العمل بنظام "التعاقد" لضمان التغطية، في انتظار تنظيم مسابقة توظيف جديدة لم تكشف عن تفاصيلها ، حيث قالت أن عدد المناصب المالية الخاصة بسلك الأساتذة والمعنية بالتوظيف الخارجي لم تحدد بعد، على اعتبار أن الندوات الجهوية متواصلة.
ودعت الوزيرة الشركاء الاجتماعيين إلى الالتزام بروح الحكمة والمسؤولية، بعد أن تكفلت الحكومة بالانشغالات والمطالب التي كانت مطروحة في القطاع والتي سمحت -حسبها- بتحسين الظروف الاجتماعية والمهنية لكل مستخدم.
الكاتب: hardilas555 / التاريخ:
يعرف الدخول المدرسي 2016/2017 شغور كبير  في المناصب  حيث يلتحق أزيد من 8 ملايين تلميذ ،الأحد، بمقاعد الدراسة من بينهم 4 ملايين تلميذ في الطور الابتدائي لوحده، في ظل عجز كبير في مديري المؤسسات التربوية، و ستدشن السنة الدراسية الجديدة بمشاكل "قديمة جديدة".
كشفت أرقام وزارة التربية، أن المؤسسات التربوية عبر الوطن ستستقبل 8 ملايين و691 ألف تلميذ هذا الأحد ، الذين سيؤطرهم 459 ألف أستاذ جديد من بينهم 4878 أستاذ من خريجي المدارس العليا للأساتذة و28 ألف أستاذ من الناجحين في مسابقة التوظيف الأخيرة موزعين كالتالي:191 ألف أستاذ في الطور الابتدائي، 159 ألف أستاذ في الطور المتوسط وأزيد من 108 آلاف أستاذ في الطور الثانوي، إضافة إلى الأساتذة القدامى، في حين ستؤطر المؤسسات التربوية من مدارس، متوسطات وثانويات أزيد من 258 ألف إداري، ورغم ذلك سيطرح مشكل العجز الإداري خاصة في رتبة مدير بشكل كبير، بسبب استفادة الآلاف منهم عبر مختلف الولايات من التقاعد والتقاعد من دون شرط السن، وهو ما دفع بالوصاية إلى البحث عن حلول مستعجلة عن طريق اللجوء إلى "التكليف" بتعيين النظار لتسيير الثانويات وأما مستشارو التربية لتعيين المتوسطات إضافة إلى تكليف مديري الابتدائيات المجاورة لتسيير المدارس من دون مديرين.
كما سيطرح أيضا مشكل الشغور البيداغوجي، نظرا إلى رفض الأساتذة المستخلفين الالتحاق بمناصبهم، بسبب تعليمة الوزارة التي شددت على ضرورة استغلال القوائم الاحتياطية في تعيينهم، غير أنه في حال استنفاد تلك القوائم يتم اللجوء مباشرة إلى استغلال قوائم الاحتياطيين بالولايات المجاورة التي لديها اكتفاء ولا تعاني العجز في المناصب، وهو القرار الذي أثار حفيظة الأسرة التربوية، على اعتبار أن الأساتذة يرفضون التنقل إلى مناطق نائية ومعزولة خاصة النساء منهن، كما رفع أولياء التلاميذ مشكل تأخر وصول بعض الكتب إلى الولايات منها الجديدة وحتى القديمة .
وسيستقبل الطور التحضيري 493 ألف تلميذ، مقابل التحاق 4 ملايين تلميذ في الابتدائي، فيما سيستقبل الطور المتوسط مليوني تلميذ، في حين بلغ عدد التلاميذ بالطور الثانوي "مليون" تلميذ.
الكاتب: hardilas555 / التاريخ:
رخص لكافة مديري المؤسسات التربوية باستعمال مساء كل ثلاثاء لتدريس التلاميذ في حال شهدت نقصا في عدد الأساتذة أو اكتظاظ في عدد التلاميذ لديها، حيث شرع مديرو المؤسسات التربوية باستخدام هذه المواقيت في التوزيع الزمني الخاص بالأساتذة والتلاميذ تحسبا للدخول المدرسي المقبل وذلك لسد العجز في عدد الأساتذة أو قاعات التدريس. قد أعلمت وزارة التربية كافة مديري المؤسسات التربوية المعنية بإمكانية استعمالهم لأمسية الثلاثاء التي تعتبر راحة، حيث شرع هؤلاء في استخدام التوقيت المذكور في التوزيع الزمني الخاص بالأساتذة والتلاميذ، وذلك لسد العجز في عدد الأساتذة وقاعات التدريس، وهو الأمر الذي تسبب في مشاكل مع المؤطرين البيداغوجيين الذين أوكلت لهم مهام التدريس في مواقيت الراحة أمسية الثلاثاء و أن هذا الإجراء يهدف إلى تدريس التلاميذ من دون الوقوع في أي تأخير من أجل الوصول إلى 34 أسبوعا تدريسا خلال الموسم الدراسي المقبل، وهو ما أمرت به وزيرة التربية الوطنية. كما طالبت كافة مديري التربية على المستوى الوطني بضرورة تسخير كافة الإمكانيات من أجل دعم فترة تدريس لتعادل 34 أسبوعا خلال السنة الدراسية المقبلة، قصد الوصول إلى المعدل العالمي للتدريس عوضا عن 26 أسبوعا مثلما كان معمولا به من قبل، وهي الفترة التي اعتبرتها الوزارة على أنها غير كافية للتلاميذ لاستيعاب الدروس والمقررات الدراسية، خاصة في ظل الشروع في تطبيق برامج الجيل الثاني خلال السنة الدراسية المقبلة.
الكاتب: hardilas555 / التاريخ:
اعلنت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت أن تعيين الأساتذة الناجحين في المسابقة الأخيرة في المناصب المحررة يكون على أساس الاستحقاق بحيث يبدأ التوظيف في الولاية و في حالة عدم وجود التخصّص بها يتم اللجوء إلى القائمة الوطنية للتوظيف في هذا الاختصاص و اعتبرت الوزيرة إن هذه الطريقة تسمح بالقضاء على العجز من حيث الأساتذة لشغل المناصب المحررة من طرف نظرائهم الذين استفادوا من التقاعد. وبلغة الأرقام ,ذكرت الوزيرة أن عدد الناجحين في مسابقة التوظيف بلغ 148 ألف مترشحا، من بين 700 ألف مترشحا للمسابقة ,مشيرة إلى انهم "الأحسن "و كل ناجح يمكنه انتظار فرصة التوظيف.  والتاكيد على مديري التربية على المستوى الولائي بالشروع في توظيف الناجحين بصفة متعاقدين في الأول و ذلك بناءا على  قائمة الاستحقاق و الترتيب .و أشارت في هذا الصدد,إلى أن الأولوية تعطى دائما لخريجي المدارس العليا للأساتذة . أما بخصوص التأخير في تعيين مديري المؤسسات التربوية ببعض الولايات، الذي كان من بين انشغالات نقابات القطاع فأكدت السيدة بن غبريت أن هذه المناصب موجهة للترقية ، و التعيين فيها يخضع لنتائج مسابقات التوظيف التي جرت في 22 و 28 اوت الماضي، مشيرة إلى أن مسابقة  التوظيف الخارجي ستكون في 17 سبتمبرالجاري .
الكاتب: hardilas555 / التاريخ:
هناك مسابقة لتوظيف الأساتذة  سيتم إجراؤها قريبا، وأن احتياجات قطاعها ستحدد بعد الدخول المدرسي القادم المقرر يوم 04 سبتمبر القادم . وحسب مصادر مقربة من وزارة التربية ، أن هذه المسابقة ستكون كتابية مثل المسابقة الفارطة ، و الجديد في هذه المسابقة سيكون بإلغاء الامتحان الشفوي لا عطاء أكثر مصداقية للمسابقة و سيتم تحديد عدد المناصب في المسابقة الجديدة من خلال تنظيم ملتقيات جهوية قصد تحديد الاحتياجات الحقيقية للقطاع حسب كل تخصص ومادة وولاية.  في حين تم تحديد عدد المناصب الأولي بـ 9 الاف منصب سيتم شغوره خاص بالأساتذة الذين سيحصلون على التقاعد و بعدها سيتم تحديد العدد الرسمي للمناصب الخاصة بمسابقة الأساتذة 2017.
اما عن الناجحين في القوائم الاحتياطية للمسابقة الماضية سيتم استدعاءهم لتعويض الأساتذة الذين تخلّفوا عن الالتحاق بمناصبهم،  في حال شغور المناصب في الأطوار الدراسية الثلاثة (ابتدائي، متوسط، وثانوي) خلال الأسابيع الأولى من الدخول المدرسي.
الكاتب: hardilas555 / التاريخ:
من المنتظر أن تتضمن موادا أساسية وأخرى إجبارية، على غرار التاريخ والتربية والإسلامية واللغة العربية، والتي سيمتحن فيها كل التلاميذ بغض النظر عن الشعب التي يدرسونها، على أن يتم احتساب المواد الأخرى التي لم يتم الامتحان فيها بالتقويم المستمر.
إن المقترح الذي تبنته وزارة التربية الوطنية، والذي من المنتظر أن يصادق عليه مجلس الوزراء، يحمل في طياته العديد من المفاجآت والإجراءات الجديدة، على غرار الامتحان في كل المواد الأساسية كتابيا بأي شعبة، بالإضافة إلى امتحان إجباري في عدة مواد، والمتمثلة في التاريخ واللغة العربية واللغة الفرنسية والفلسفة والتربية الإسلامية، وذلك بداية من بكالوريا 2017. وأشار ذات المصدر، إلى أنه يتم بالمقابل بناءً على هذه الإجراءات، احتساب العلامات التي تحصّل عليها التلميذ في التقويم المستمر، فيما يخص اللغة الإنجليزية والجغرافيا والتربية البدنية واللغة الأمازيغية. ويلاحظ من خلال هذا التقسيم الذي قامت به وزارة التربية، والذي جاء بناءً على مقترحات قدمتها النقابات، بأنه تم فصل مادة الجغرافيا عن التاريخ لتكون الأخيرة مادة إجبارية يمتحن فيها التلاميذ، فيما تعتبر الجغرافيا مادة ثانوية، يتم احتسابها فقط في التقويم المستمر. وبهذا يمكن للتلاميذ أن يجروا الامتحانات الرسمية للبكالوريا في ظرف ثلاث أيام، وهي المدة التي أكدت عليها وزارة التربية، باعتبار أن مدة 5 أيام في البكالوريا ترهق التلاميذ وتساهم في تشتيت أفكارهم وزيادة الضغط والتوتر. وعلى سبيل المثال، فإنه بالنسبة لشعبة العلوم التجريية، فالتلاميذ يمتحنون في المواد الأساسية المتمثلة في العلوم والرياضيات والفيزياء وكذا يمتحنون في المواد الإجبارية المتمثلة في التاريخ والتربية الإسلامية واللغة العربية والفلسفة، فيما يتم احتساب المواد المتبقية في التقويم المستمر. هذا وأكدت الوزارة أن اللغة الأمازيغية تم إدراجها في التقويم المستمر، نظرا لعدم تعميمها على جميع التلاميذ، حيث يوجد من يمتحن فيها وآخرون لا يمتحون فيها، كما أشارت الوزارة من خلال هذا القرار الذي سيصدر للعلن كأقصى تقدير بعد أسبوع من الدخول المدرسي.
« 1 2 3 4 ... 6 7 »
طريقة الدخول

اضغط هنا للذهاب الى الرئيسية
مساحة اعلانية
 
بحث
تصويتنا
في رأيك ماذا ينقص بوابة التفوق الدراسي :) !!


مجموع الردود: 339
صندوق الدردشة
صفحتنا على الفايسبوك
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0